Baytalhikma’s Weblog

Just another WordPress.com weblog

تزويج الفتاة القاصر اهانة  للضمير الإنسانيواستفزاز للمجتمع. 

تلقينا في « بيت الحكمة » باستنكار شديد إسناد المقترح القاضي بتزويج الفتاة القاصر عن سن 16 سنة.وإذا كان المقترح المذكوريعتبر مسا صريحا ومباشرا بأهلية الزواج على كل المستويات، فانه يمس أيضا بمقتضيات المادة 16 من مدونة الأسرة التي تنص على أن سن الزواج القانوني هو الثامنة عشرة. كما انه يتعارض معأحكام القانون فيما يتعلق بالرشد الجنائي.

وإذا كانت مدونة الأسرة قد أقرت سن الزواج في 18 سنة، فإنها مع ذلك وضعت تزويج القاصرات دون سن الأهلية لدىالقضاء.وبالتالي، فان جوهر هذا المقترح يعتبر تراجعا خطيرا على ما تم إقراره في مدونة الأسرة، ناهيك عن كونه يتعارض كلية مع حقوق الإنسان، وخصوصا حقوق الطفل.إذ أن التنصيص القانوني على تزويج طفلة قاصر يعتبر إساءة للضمير البشري، وللحس السليم، والكرامة البشرية.واستفزازا للمجتمع وللأفراد على حد سواء.

وأيا كانت المبررات التي يستند عليها المقترح المذكور، فان دعمه من قبل العدالة والتنمية، وفي هذه المرحلة يعتبر تحريفا للنقاش العمومي في كل القضايا الجوهرية،وتغليطا للرأي العام، سيما بعد إقحام المجلس العلمي الأعلى في الموضوع ، لإلباس هذا الملف طابعا دينيا، وافتعال معركة بلبوسات ايديولوجية، وفقهية.

وإننا في  » بيت الحكمة » إذ نذكر بان الدولة مطالبة بحماية القاصرات، وتمكينهن من كل الحقوق الأساسية لضمان تنشئةاجتماعية، وتربوية، وثقافية، متوازنة ومستجيبة لمتطلبات المواطنة الكاملة ،وشروط العيش الكريم، نعتبر بالمقابل أن الدفع في الإقرار القانوني بتزويج الطفلة القاصرفي سن 16سنة محاولة بئيسة للتنصل من المسؤوليات المفترضة لرعاية وحماية وتأهيل الفتيات، وإعدادهن للحياة العملية،ومناورة للالتفاف على القانون باسم مبررات اجتماعية رجعية ومحافظة .

عن المجلس الإداري- الرباط-14 مارس2014

 

mars 14, 2014 - Posted by | Uncategorized

Aucun commentaire pour l’instant.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :